الأربعاء، 29 مايو 2013

حذارٍ مِن الفُرقة؛ فثَمَّ العمائم!

إني لَيَحزُنني -كما قد يَحزُن غيريَ الكثير- ما آلَ إليه حالُ بعضِ رجالِ دينٍ أو علمٍ فُضَلاءَ لطالما تطلَّعتُ إليهم -و ما زلت- بعينِ مُحسنٍ فيهم الظَّن و متوسِّمٍ فيهم الخير، إذ إنَّهم -و هذا مدعاةُ وجْدي- قد تفرَّقت بهم -أخيراً- السُّبُل عن تبدُّلٍ في القَناعات التي يعتنقون، فَرَضَهُ عليهم تقادمُ العُمر بهم و مضيُّ الزمن، فاختلفوا حتى طاوَلوا بينهم الخِصام، و قد كانوا من قبلُ أشباهَ مُتَّفقين.

إنَّ الرَّائيَ المتمعِّنَ فيما يكون بينهم -الساعةَ- من شأنٍ، و بدلاً من أن تقَرَّ بتوحُّدِ كلمتِهم -في الدين- عينُه (فيكونوا عند العِدا صفاً واحداً)، أصبح يرنو بصرُه نحو ما يكون من تراشقٍ في الحوار بينهم (لِشذوذِ قوْلٍ في الدين أصابَه أحدهم) عبر الصُّحف و الوسائط السمعية و البصرية، إلى أن أضحت سجالاتٌ كهذه أمراً تَألفُه العيون، حتى إنَّها لَيتفقَّدُها -إن غابت يوماً- المتعصِّبون من المتتبِّعين.

و لستُ -في مقاميَ المتواضع هذا- بسارِدٍ ما يكون من أدبِ النُّصح و طِيبِ المعاملة على مسامع هاماتٍ هي أعلم مني بهما، و لا أنا بمُشكِّكٍ في حتميةِ الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر -بين المتحابِّين- في مواقفَ كهاتِه؛ و لكني أؤمِّلُ -فيما أؤمِّل- أن أكون ناصحاً لمقامِ أولئكم الرفيعِ أميناً، إلى التَّوادِّ و التَّراحُم بينهم أسعى.

إنَّ الناظرَ من المدقِّقين، المجتهدَ منهم في إنصافه رجالَ الدين أولئكم، لَيجدُ أمرَهم قد تفرَّق بينهم إلى شُعلاتٍ ثلاثٍ، أبتهل إلى الله راجياً أن يكون من مشكاةِ النبوةِ النقيةِ انبثاقُها جميعاً.

فأمَّا أولى الشُّعلات، فهي لحزمةٍ من خيرةِ علماء الأصول في أيِّ فرعٍ من فروع العلوم الشرعية؛ و أمَّا الشُّعلة الأخرى، فهي لحمَلةِ لواء النَّقْلِ عن علماء الأصول السالف ذِكرُهم؛ و أمَّا ثالثتُهما، فتلكم للواعظين من القصَّاصين.

إنَّ نظرةً عن كثبٍ إلى ثلاثِ الشُّعلات هذه نُلقيها تُفضي بنا إلى غير تجانسٍ يُنفِّر فيما بينَها، مَرجِعُه أنَّ كُلاً من علماءِ الأصول و نقَلَتِها لا يرونَ من الواعظين القصَّاصين إلا ركاكةً في علومهم، لا تشفعُ لواحدِهم كيما يكون له مجلسٌ يستقي العامةُ من مناهلِه.

و على هذا، فإني أقول -و أرجو أن أكون في قوْلي هذا مُصيباً- إنَّ أولئكمُ الواعظين القصَّاصين قد انشطروا -كدأْب مَن سبقَهم آنِفاً- إلى فرقَتَيْن اثنتين: إحداهما لها أفرادٌ لهم من العلم ما يوظِّفُونه فيما اشتُهِروا أنهم أُولوا صنعةٍ فيه، و لا يَزيدون على ذلكم و لا يُنقِصون؛ و أُخراهُما لها شخوصٌ تعالت بعقولِها و اغتَرَّت بأفهامِها حتى لقد ظنُّوها -بزعمٍ من عند أنفسهم- ناهزتْ الشرع الحنيف بقرآنه، فهي تُفسِّره و تُنظِّره، و تشطحُ فيما ليس فيه، بل و تخوض بألسنتِها حتى تجعل من القرآن نِدّاً لصِحاح أحاديثٍ هي في الأصل مُفصِّلةٌ لعُمومِه كاشفةٌ لغموضِه؛ و هي -بذلكم- تهرِف بما يُعرَف عنها أنَّها لا تفقه فيه حديثاً. 

و إذن، فمن الجور العظيم -و ذلكم حالُهما- جَعْلَهما أمام مسطرة علماءِ الأصول و نقَلتِها صفاً واحداً.

فأمَّا الفرقة الأولى، فسليمٌ -بحول الله- منهجُها، طريقُه -بعون الله- قويمٌ؛ و إنَّها لَيكفيها -إنْ زلَّت بها الأقدام- نُصحاً من وراء حجابٍ، يبذلُه من أجلها علماءُ الأصول و نقَلَتُها، يُقوِّمُ لها عِوجاً اعتوَرَها و يَقيها شرّاً يُضمِرُهُ لها مُتصيِّدو العثرات من المتربصين.

و أمَّا الفرقةُ الأخرى، فهي أحوَج إلى ألسنةٍ حِدادٍ أشحةٍ على الخير: تجلِدُها -إنْ لم تُبدِ تراجُعاً- بالقولِ الفصل، و تُصليها -إنْ لم تنتَهِ عمَّا تُنهى- بالحُجَّةِ الدَّامِغة؛ و على اللهِ -في المسلكيْن- قصْدُ السَّبيل.

إنَّ صراعاتٍ كهذه في مجتمعٍ سُنِّيِّ المذهب لَيُذهِبُ بشوكتِه إلى أرذلِ المذاهب؛ فبدَلاً مِن أن تكون شوكةً يتجَرَّعُها روافِضُ خِلافةِ الشَّيخين فلا يُسيغونَها، أضحتْ شوكةً في حُلقومِ أمَّةِ السُّنَّةِ تُشاكُها فتُدميها!

ألا فلْيُدثِّر كُلُّ ذي نصيحةٍ نُصحَه بالسِّترِ و لْيُسبِغ عليه سِربالاً مِن خَفاءٍ؛ فإنِّي لا أسمع حِيالَ تناوُشِنا بالخِلاف على رؤوس الأشهاد سوى قهقهاتِ سُودِ العمائم و العباءات يتردَّدُ صَداها في رِحاب العالَمين مُجلجِلاً!

فاللَّهم اكفِناهُم بما شئت!

هناك 18 تعليقًا:



  1. شركة العربى أفضل شركة نظافة بالدمام والرياض
    شركة تخزين أثاث بالمدينة المنورة
    شركة تخزين عفش بالمدينة المنورة
    شركة تسليك مجارى بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف بيوت بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف شقق بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف فلل بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف قصور بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف مجالس بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف مسابح بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف منازل بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف موكيت بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف واجهات زجاج وحجر بالمدينة المنورة
    شركة جلى بلاط بالمدينة المنورة
    شركة رش مبيد بالمدينة المنورة
    شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة
    شركة شفط بيارات بالمدينة المنورة
    شركة عزل أسطح بالمدينة المنورة
    شركة عزل حمامات بالمدينة المنورة
    شركة عزل خزانات بالمدينة المنورة
    شركة كشف تسربات المياه بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة البق بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة الثعابين بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة الفئران بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة
    شركة نظافة عامة بالمدينة المنورة
    شركة نقل أثاث بالمدينة المنورة
    شركة نقل عفش بالمدينة المنورة

    ردحذف

اكتب ما بدا لك، لكن...بضمير!